الأحد، 21 أبريل 2013

السحب في العملية البحرية (Towage in the marine operation )

السحب في العملية البحرية

تستخدم السفينة في نقل البضائع . والسفينة هي كل منشأة تعمل عادة او تكون معدة للعمل فى الملاحة البحرية . تنقل السفينة البضائع من ميناء الى آخر . ففي اثناء نقل السفينه للبضائع قد تتعرض لعطل في المحرك او ربما يكون ميناء الوصول مزدحما بالسفن ففي الحالتين  تحتاج السفينة للسحب من قبل قارب السحب لنقلها الى اقرب ميناء في حال تعطل محركها وتنظيم حركتها في حال وجود ازدحام للسفن في الميناء . فالسحب في العملية البحرية هو خدمة سحب السفينة الى مكان ما ويتم ذلك عن طريق قارب السحب . وقوراب السحبTugboats )  ) تتميز بأنها قوية جدا بحيث تتمكن من جر البوارج والسفن الغير القادرة على الحركة .

 
أنواع قوارب السحب :
1-  قوارب سحب للمحيطات : وهي التي تقوم بسحب السفن في المحيط وتتميز هذه القوارب بأنها ضخمة وقوية جدا . ومثال عليها القوارب التي تسحب سفن النفط .

2-  قوارب سحب للميناء : تستخدم لسحب السفن في الميناء ولذلك لتظيم حركة السفن في ذلك الميناء وتتميز هذه القوارب بأنها اكثر وجودا بين قوارب السحب الاخرى , وكذلك صغر حجمها ويختلف عدد قوارب السحب في الميناء باختلاف البنية التحتية للميناء .



3-  قوارب سحب للانهار : وهي القوارب التي تقوم بسحب السفن في الانهار المرتبطة بالبحار . وتتميز هذه القوارب بانها طويلة .


المسؤولية المرتبطة في عملية السحب البحري :
1-   المسؤولية في مواجهة طرف ثالث :
 خلال عملية السحب قد يحدث ضرر للطرف الثالث (مثال ان اثناء سحب السفينه بواسطه قارب السحب اصدمت بسفينه اخرى ) فهنا سيكون مشغل  قارب السحب ومشغل السفينة مسؤولان مسؤولية تضامنية بمواجهه الطرف الثالث الذي تعرض للضر اثناء عملية السحب . والسؤولية تقسم بينهما على حسب الخطأ الذي وقع فيه كل منهما . ولكن اذا وقع  الخطأ الخطأ من احداهما ولنفرض انه وقع من مشغل السفينة هنا سيكون مشغل السفينة ومشغل قارب السحب مسؤولان بمواجهة الطرف الثالث ولكن يحق لمشغل قارب السحب الرجوع لمشغل السفينة ( الذي كان خطأه تسبب بالضرر ببطرف الثالث ) ومطالبته بالتعويض .

2-   المسؤؤولية بين مشغل السفينة ومشغل قارب السحب :
اثناء عملية السحب قد يتسسب احداهما بخطأ يسبب ضرر للاخر . ولنفرض ان مشغل قارب السحب سبب ضرر للسفينه التي تسحب , هنا يكون مشغل قارب السحب مسؤول بمواجهه مشغل السفينة . ولكن هناك استثناءات حيث لا يكون مشغل السفينة مسؤول وهي :
أ‌-      القوة القاهرة والحادث المفاجئ ( مثال حدث اعصار اثناء السحب او زلزال )
ب‌-   عيب ذاتي في السفينه المسحوبه .
ت‌-  الخطأ مرتكب من قبل قبطان السفينة المسحوبة .
وهذه المسؤولية قد تطرق إليها القانون البحري العماني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (35/81) في المادتين 280 و 281 حيث نصت كل منها على :
المادة 280:
1- تسأل كل من السفينة القاطرة والسفينة المقطورة - بالتضامن بينهما   عن الاضرار التي تلحق بالغير بمناسبة القيام بعملية القطر .
2- وتوزع المسئولية بين السفينتين المذكورتين تبعا لدرجة الخطأ الذي وقع من كل منهما .

المادة 281 :
1- تكون السفينة القاطرة مسئولة عن الاضرار التي تلحق بالسفينة المقطورة الا اذا ثبت ان الضرر نشأ عن قوة قاهرة او حادث مفاجئ او عيب ذاتي في السفينة المقطورة أو خطأ من ربانها .
2- أما الضرر الذي يلحق بالسفينة القاطرة فلا تسأل عنه السفينة المقطورة الا اذا كانت سببا في احداث هذا الضرر .
3- ومع ذلك يجوز الاتفاق على خلاف ما جاء بالفقرتين السابقتين . 


وأرى ان عملية السحب لها اهمية كبيرة وخاصه في الميناء البحري حيث ان قوارب السحب تساعد على  تنظيم حركة السفن خاصه اذا كان الميناء مزدحما . وهي ايضا تساعد هذه السفن على الرسو في الميناء وتحريك السفن المتعطله . والقانون العماني البحري قد استوفى كل ما يتطلبة هذا الجانب من حيث المسؤولية القانونية التي تثار في حين وقوع ضرر اثناء عملية السحب .

هناك 41 تعليقًا:

  1. موضوع جيد

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. لقد رايت هذه القوارب تدفع السفن في الميناء وتسحب بعضها

    ولكن لقد اضفت الكثير الى معلوماتي جزالك الله خير ووفق خطاك

    ردحذف
  3. جميل هو التنظيم القانوني العماني وادراجه في موضوع كهذا
    يجعله شيقا ويثبت ان السلطنة تدمت كثيرا في مجال النقل البحري
    ونظمت حركتة

    الى الامام ابو احمد ههه .

    ردحذف
  4. موضوع شيق ويتميز باهمية معلوماته وعرضها بشكل مبسط ومنيط ..

    كل التوفيق واستمر في اباعك علي

    ردحذف
  5. موضوع جيد استمر في اباعك اخي

    ردحذف
  6. معلومات جديده اضفتها الى ثقافتي
    جزيت خيرا

    ردحذف
  7. ماشاءالله..لميت بالموضوع مـٍـٍМNـٍـٍن جميع النواحي
    موفق ..

    <موج):-P

    ردحذف
  8. موضوع جميل

    ردحذف
  9. موضوع شيق ورائع
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  10. شكرا أخي على موضوعك الرائع...

    ردحذف
  11. لقد استفدت من هذي المعلومات القيمه...وفي ميزان حسناتك يا رب

    ردحذف
  12. مشكور على المعلومات الرائعه والمفيده

    ردحذف
  13. مشكور وجزاك الله الخير الوفير..
    عندي سؤال بسيط:
    انا قرأت موضوع التصادم البحري وقد إستفدت منه معلومات قيمه بارك الله فيك وكان من ضمن المعلومات إن المحيطات تخضع لقوانين ومعاهدات دوليه .. فإذا وقع خطا سحب في المحيطات فهل يوجد قانون لذلك؟!

    ردحذف
    الردود
    1. العفو
      لم افهم قصدك في اذا وقع خطأ سحب في المحيطات فهل يوجد قانون ؟
      لكن اذا كنت تقصد اذا وقع خلال عمليه سحب السفينه من قبل قارب السحب تصادم مع سفينه اخرى نتيجه خطأ احداهما فقد وضحت ذلگ في مدونتي في المسؤوليه بمواجهه طرف ثالث ( سفينه اخرى ) وكذلك المسؤوليه بين السفينه وقارب السحب ويمكنك الرجوع لهما .

      اما اذا كنت تقصد ان ما هوه القانون المطبق فكما ذكرت ان هناك معاهده دوليه. وهي معاهده بروكسل وقد يلجأ طرفي النزاع من خلال الاصطدام الى التحكيم التجاري اي باختيار محكمين وكذلك القانون المطبق .
      اما السلطنه رغم عدم انضمامها ولكنها استندت الى المعاهدات الدوليه فهي نفسها فهنا تكون ميزه تلائم وتوائم تتفادى قضيه تنازع القوانين .

      علي البلوشي ..

      حذف
    2. العفو
      لم افهم قصدك في اذا وقع خطأ سحب في المحيطات فهل يوجد قانون ؟
      لكن اذا كنت تقصد اذا وقع خلال عمليه سحب السفينه من قبل قارب السحب تصادم مع سفينه اخرى نتيجه خطأ احداهما فقد وضحت ذلگ في مدونتي في المسؤوليه بمواجهه طرف ثالث ( سفينه اخرى ) وكذلك المسؤوليه بين السفينه وقارب السحب ويمكنك الرجوع لهما .

      اما اذا كنت تقصد ان ما هوه القانون المطبق فكما ذكرت ان هناك معاهده دوليه. وهي معاهده بروكسل وقد يلجأ طرفي النزاع من خلال الاصطدام الى التحكيم التجاري اي باختيار محكمين وكذلك القانون المطبق .
      اما السلطنه رغم عدم انضمامها ولكنها استندت الى المعاهدات الدوليه فهي نفسها فهنا تكون ميزه تلائم وتوائم تتفادى قضيه تنازع القوانين .

      علي البلوشي ..

      حذف
    3. العفو
      لم افهم قصدك في اذا وقع خطأ سحب في المحيطات فهل يوجد قانون ؟
      لكن اذا كنت تقصد اذا وقع خلال عمليه سحب السفينه من قبل قارب السحب تصادم مع سفينه اخرى نتيجه خطأ احداهما فقد وضحت ذلگ في مدونتي في المسؤوليه بمواجهه طرف ثالث ( سفينه اخرى ) وكذلك المسؤوليه بين السفينه وقارب السحب ويمكنك الرجوع لهما .

      اما اذا كنت تقصد ان ما هوه القانون المطبق فكما ذكرت ان هناك معاهده دوليه. وهي معاهده بروكسل وقد يلجأ طرفي النزاع من خلال الاصطدام الى التحكيم التجاري اي باختيار محكمين وكذلك القانون المطبق .
      اما السلطنه رغم عدم انضمامها ولكنها استندت الى المعاهدات الدوليه فهي نفسها فهنا تكون ميزه تلائم وتوائم تتفادى قضيه تنازع القوانين .

      علي البلوشي ..

      حذف
    4. العفو
      لم افهم قصدك في اذا وقع خطأ سحب في المحيطات فهل يوجد قانون ؟
      لكن اذا كنت تقصد اذا وقع خلال عمليه سحب السفينه من قبل قارب السحب تصادم مع سفينه اخرى نتيجه خطأ احداهما فقد وضحت ذلگ في مدونتي في المسؤوليه بمواجهه طرف ثالث ( سفينه اخرى ) وكذلك المسؤوليه بين السفينه وقارب السحب ويمكنك الرجوع لهما .

      اما اذا كنت تقصد ان ما هوه القانون المطبق فكما ذكرت ان هناك معاهده دوليه. وهي معاهده بروكسل وقد يلجأ طرفي النزاع من خلال الاصطدام الى التحكيم التجاري اي باختيار محكمين وكذلك القانون المطبق .
      اما السلطنه رغم عدم انضمامها ولكنها استندت الى المعاهدات الدوليه فهي نفسها فهنا تكون ميزه تلائم وتوائم تتفادى قضيه تنازع القوانين .

      علي البلوشي ..

      حذف
  14. قد يجهل الكثير منا هذه القوانين انصح بقرائه هذه مدونه
    لما بها من معلومات وقوانين مفيده تسلم يمناك

    ردحذف
  15. موضوع ممتاز

    ردحذف
  16. بموضوعگ الجميل استفدت من معلومات جديدة . واصبحت متشوقا لارى عمليه السحب ههه
    كل التوفيق علي

    ردحذف
  17. موضوع جميل يثري ثقافتنا المحدوده.بارك الله فيك وغفر لوالديك

    ردحذف
  18. عمل جيد يستحق الاشاده به .

    ردحذف
  19. شكرا على الموضوع الجميل

    ردحذف
  20. من خلال موضوعك وجدت الكثير من المعلومات التي كنت بحاجه إليها....فكل الشكر لك

    ردحذف
  21. معلومات قيمة وعمل ممتاز.موفق بأذن الله

    ردحذف
  22. شكرا على الموضوع الموضوع مفيد جدا وفقك الله

    ردحذف
  23. شكرا على الموضوع المفبد وفقك الله

    ردحذف
  24. اشكرك على الموضوع القيم
    وفقك الله

    ردحذف
  25. كل الشكر لك لإفادتي وآكسابي هذه المعلومات التي تصب في تخصصي

    ردحذف
  26. لك الشكر والتقدير على المعلومات التي سوف تفيدني في تخصصي

    ردحذف
  27. موضوع جميل جدا بارك الله فيك والى الأمام دائما &

    ردحذف
  28. شكرا على الموضوع الموضوع مفيد جدا

    ردحذف
  29. شكرا على الموضوع ومفيد جدا

    ردحذف
  30. عمل ممتاز ، تستحق عليه الشكر والتقدير ،
    وبارك الله فيك ،،،

    ردحذف
  31. رائع الأستاذ علي
    لمزيد من التقدم بإذن الله.

    ردحذف
  32. مضوووع رائع

    ردحذف
  33. موضوعك.مشوق

    ردحذف
  34. موضوع مفيد

    ردحذف
  35. شكرا على طرحك للموضوع....وأتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  36. موضوع جميل

    ردحذف
  37. (شكرا ) أزفها من اعماق قلبي الى كل من زار مدونتي او قام بنشرها والتعليق عليها وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله . راجيا من الله اني قد وفقت في تحقيق الهدف المرجو .
    علي البلوشي ..

    ردحذف